IMM13 – برنامج إعادة التوطين المؤقت للاجئين السوريين في ماليزيا – برنامج محار

4397


هل حصلت على البطاقة الصفراء أم لا؟..
ماذا تعرف عنها أو عن برنامج IMM13 الخاص بالسوريين في ماليزيا والذي أطلقته الحكومة الماليزية عام 2016؟
الجميع يتحدث عن البطاقة الصفراء، أو كما هو متعارف عليها بين السوريين في ماليزيا “بطاقة محار”.

سنتحدث في هذا المقال بشكل مفصّل عن برنامج محار، ما هذه البطاقة وما هي ميزاتها:

في عام 2015 وخلال اجتماع للأمم المتحدة UNGA تعهد رئيس الوزراء الماليزي Dato’ Seri Najib Tun Razak باستضافة 3000 سوري خلال الثلاث السنوات القادمة من دول الجوار حيث يتم توفير مكان آمن لهم للعيش فيه بشكل مؤقت وتوفير التعليم والرعاية الصحية وسبل العيش المستدامة. وتم بالفعل استضافة أول دفعة وكان عددهم 68 شخص من لبنان حيث استقبلهم وفد رسمي في المطار بحضور رئيس الوزراء شخصياً في الشهر الخامس من سنة 2016.

أما محار: MAHAR ) Malaysian Humanitarian Aid & Relief )
فهي منظمة خيرية أسّسها DATO’ SERI DR. AHMAD ZAHID BIN HAMIDI الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء بالإضافة لمنصب وزير الداخلية في ماليزيا، عام 2016. وهي الجهة المسؤولة عن جميع المراسلات والإجراءات اللوجستية كما تعتبر الجهة الوسيطة بين اللاجئين السوريين والحكومة الماليزية.

 

لاحقاً تم إيقاف برنامج إعادة التوطين من دول الجوار وأعلنوا عن فتح باب التسجيل للاجئين السوريين الموجودين في ماليزيا إلى أن يكتمل العدد المطلوب.

وقد بدأ العمل على هذه الاتفاقية مؤخراً في يناير 2016 حيث تم قبول 300-400 سوري كدفعة أولى ثم بدأ التسجيل لبقية السوريين على شكل دفعات متتابعة.
أجرى السوريون المتقدمون لبرنامج IMM13 أو برنامج إعادة التوطين المؤقت في ماليزيا، مقابلة تفصيلية إضافة لبعض الفحوصات الطبية، من أجل الحصول على البطاقة الصفراء ( بطاقة محار كما هو متعارف عليها ) والتي تعتبر وثيقة إقامة مؤقتة تتجدد سنوياً طالما أن الوضع في سوريا غير آمن.

وقد استلمت في الأيام القليلة الماضية الدفعة الثانية من السوريين المتقدمين بطاقة محار، وتعتبر هذه الإقامة خيار جيد لكل السوريين في ماليزيا حيث أنها تمنح حق العمل و الدراسة كأي مواطن ماليزي الى حد كبير.

 

  • من الناحية العملية: رغم أن معظم الشركات وأصحاب الأعمال لا يعرفون الكثير عن البطاقة الصفراء بعد، إلا أنها تعتبر كوثيقة تصريح عمل لأي شخص يحملها صادرة من دائرة الهجرة الماليزية، وقد تتحسن بها فرصة الحصول على عمل حقيقي وبشرعية كاملة.
    ملاحظة 1: في حال واجهت أي مشاكل أو صعوبات بالحصول على عمل بشركة ما بسبب الإقامة (إذا لم يعترفوا بالبطاقة الصفراء)، يمكنكم مراجعة منظمة محار للحصول على رسالة رسمية منهم موجهة إلى الشركة المعنية أو صاحب العمل توضح فيها أن هذه البطاقة تتيح لك العمل بشكل قانوني وبموافقة دائرة الهجرة والجوازات.    
  • من الناحية الدراسية: يحق لحامل هذه البطاقة التقدم لأي جامعة ماليزية ، كما أن رسوم الدراسة له ستكون تماماً كالمواطن الماليزي لا كالأجانب القادمين للدراسة في ماليزيا، دون الوقوع في متاعب الفيزا الدراسية أو دفع أقساط هائلة.
    ملاحظة 2: إذا واجهت أي مشاكل أو صعوبات بالحصول على موافقة دراسية من الجامعة أو المدرسة التي تريد الدراسة فيها، يرجى مراجعة وإبلاغ منظمة محار للحصول على كتاب رسمي من المنظمة الى الجامعة او المدرسة المعنية.  
  • من ناحية السفر: تعتبر هذه البطاقة كإقامة رسمية يتمتع حاملها بحق التقدم لأي فيزا في سفارة بلد آخر وذلك بعد أن يطلب إذن سفر من مكتب محار حيث يتم دراسة الملف بفترة لا تتجاوز الـ 3 أسابيع ليحصل بعدها على إذن سفر يسافر من خلاله مدة أقصاها 3 أشهر خارج ماليزيا ويعود لتبقى إقامته سارية بدون دفع غرامات أو التعرض إلى مشاكل قانونية.
    ملاحظة 3: لا يسمح لحامل البطاقة السفر إلى سوريا بشكل مباشر، كما أن السفر لغرض السياحة فقط غير مسموح به، لذلك قبل الذهاب إلى محار عليك تجهيز بعض الأجوبة عن بعض الأسئلة والاستفسارات التي لا مفر منها، أهمها: ما الغرض من السفر ولماذا اخترت هذا البلد بالتحديد؟.  

من الجدير بالذكر أن بطاقة محار لا تخول حامليها إمكانية فتح حساب بنكي وفقاً لمكتب محار.
وكذلك فإن الكثير من الكلام يدور حول إن الحاصلين على بطاقة محار الصفراء ممن يملكون بطاقات/هويات الأمم المتحدة UNHCR سيتم تجميد ملفاتهم بما أنهم حصلوا على الإقامة في ماليزيا.

الخلاصة: يعتبر برنامج محار، برنامج ماليزي حكومي خاص بالسوريين المقيمين بماليزيا، يسمح للمسجلين فيه بالعمل والدراسة والسفر بشكل قانوني، دون الحاجة إلى دفع تكاليف باهظة والوقوع في أيدي النصابين والمحتالين أو البقاء في البلد بشكل غير قانوني، كما يعتبر خيار افضل من التسجيل على الأمم المتحدة من نواحي عديدة.


أخيراً وليس آخراً، توقف التسجيل على برنامج محار منذ شهر تقريباً ولا يوجد معلومات مؤكدة ما إذا كان باب التسجيل سيفتح مرة أخرى. لكن بإمكانكم على جميع الأحوال مراسلة جمعية محار والاستفسار على العناوين التالية:

عنوان مكتب محار: Suite A615, Kelana Square Jalan SS7/26, Kelana Jaya, 47301 Petaling Jaya, Selangor.

رقم الهاتف:  037809479

البريد الالكتروني: [email protected]

صفحتهم على فيسبوك: https://www.facebook.com/mahar.relief/

الموقع الالكتروني: http://mahar.my/


لمن يريد تجديد البطاقة من الدفعة الأولى يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

إذا كانت بطاقتك الصفراء تنتهي خلال أقل من شهرين، فيرجى إرسال نسخة من جواز سفرك ونسخة من البطاقة الصفراء إلى البريد الالكتروني التالي: [email protected]

عنوان رسالتك يجب أن يكون : IMM13 Renewal

يرجى إرسال إيميلك قبل الخامس عشر من ديسمبر 2017.

أو

زيارة مركز محار الموضح أدناه في منطقة سري رامباي محضرا صورة عن جواز سفرك وصورة عن البطاقة الصفراء.

MAHAR Humanitarian Center (MHC)

Jalan 45a/26, Taman Sri Rampai, 53300 Kuala Lumpur, Wilayah Persekutuan Kuala Lumpur

لأية استفسارات تتعلق بعملية تجديد البطاقة الصفراء، يرجى التواصل مع الآنسة شيكين على الرقم 00601128298060  ، أو مراسلة العنوان البريدي:  [email protected]

[فريق ماليزيا]

بواسطةموفق الحجار
شارك هذا المنشور
دوبارة هي شبكة خدمية، تقوم على فهم مشاكل الأفراد ومتطلباتهم لابتكار أفضل الحلول المناسبة لهم، من خلال منصة الكترونية تشاركية تجمع من لديه المشكلة وبين من يمتلك الحل.