نظام التعليم في سويسرا

24

إنّ نظام التعليم في سويسرا نظامٌ متنوعٌ وممتع بقدر المناظر الطبيعية هناك. فهو يعكس التنوع اللغوي، الثقافي والتاريخي في سويسرا، وهو مبني على تناغم معقد بين الاتحاد، الكانتونات والبلديات.

تعرف سويسرا بتكوينها ذو المستوى العالي في تخصص الأعمال حيث تضم المعهد العالمي لتطوير لإدارة الاعمال وجامعة زيورخ والعديد من المعاهد الأخرى ذات السمعة العالمية في هذا المجال، وتملك سويسرا ثاني أكبر نسبة من الطلاب الأجانب في التعليم العالي بعد النمسا، بالإضافة لنسبة عالية من السكان الحاصلين على شهادة الدكتوراه وتحتل المرتبة الثانية في هذا المجال في أوروبا.

تقوم الجامعات السويسرية بتوفير كافة المستلزمات لكل طالب, فمثلا طلاب المعلوماتية بحاجة الى التعامل مع برامج مدفوعة, لكن لن يقوم الطالب بدفع اي شيئ من ثمن هذه البرامج, بل تقوم الجامعة بتوفير كافة البرامج وبآخر اصداراتها للطلاب بشكل مجاني كـ مجموعة البرامج المكتبية من مايروسوفت Microsoft office والانتي فايروس Anti Virus وغيرها الكثير.

يتم تخصيص بطاقة ذكية لكل طالب تحمل اسمه ورقمه الجامعي وصورته الشخصية, يمكن للطالب من خلالها الدخول للجامعة حتى وان كانت مغلقة في عطلة نهاية الاسبوع او اي عطلة رسمية, حيث يقوم بتمريرها على جهاز خاص ليتم فتح الباب, كما يمكنه استخدامها للدفع في المطعم الخاص بالجامعة او لشراء القهوة من الماكينات الموجودة في الجامعة, حيث يقوم بشحن البطاقة بمبلغ معين “50 فرنك على سبيل المثال” عن طريق جهاز خاص, يقوم الطالب بوضع بطاقته على الجهاز, ثم يقوم بادخال النقود والانتظار قليلا ليتم شخن البطاقة, الجهاز لا يقبل الا العملات الورقية.