“كاربون” الموبايل الأنحف في العالم

71

فراس خليفة، مهندس معلوماتية ورائد أعمال سوري مقيم في دبي. فراس هو شريك مؤسس في شركة كاربون وركس التي قامت بتصنيع “كاربون موبايل”، الهاتف الذكي المصنوع بالكامل من ألياف الكاربون والكيفلار، الشيء الذي يجعل كاربون أخف، أنحف، وأكثر الهواتف الذكية صلابة في العالم. تم إطلاق كاربون موبايل خلال معرض جايتكس للتكنلوجيا في دبي في ١٦ أوكتوبر، ٢٠١٦.

المشروع هو وليد فكرة فراس خليفة وشريكه جورج ريز. بدأ الفريق العمل في أوائل العام ٢٠١٥ وخلال أقل من ١٤ شهر وبإمكانيات محدودة جدا ووقت قياسي تمكنت الشركة من إنتاج النسخة النهائية من كاربون موبايل.
تقوم الشركة الآن باستقبال الطلبات المسبقة (preorders) حيث سيتم إنتاج أول دفعة من الأجهزة خلال الأشهر القليلة المقبلة والتوصيل سيتم خلال شهر شباط ٢٠١٧. سيكون الجهاز متوفر في أسواق الشرق الأوسط بحلول أبريل ٢٠١٧.
منذ بداية المشروع واجه فراس العديد من ردود الفعل المشككة بإمكانية تحقيقه ووصفه “بالبعيد عن الواقع” ولكن طموح فراس وعمله الدؤوب المستمر وإيمانه بحلمه دفعته للاستمرار حتى تحول الحلم إلى حقيقة.
بعيدا عن كاربون، نالت مشاريع فراس العديد من الجوائز العالمية، حيث حصل في بداية العام الحالي على جائزة أفضل مشروع في التجارة الالكترونية خلال المؤتمر العالمي Mobile World Congress 2016 في برشلونة، وهو المشروع الأول من نوعه في العالم الذي يقدم فكرة المول الافتراضي الذي تم إطلاقه في دبي وهو حالياً في مرحلة الانتشار في الشرق الأوسط و أوروبا.