سباق المشاريع التقنية

0
152

بهدف ردم الفجوة الحاصلة بين الجامعة وسوق تقانة المعلومات والاتصالات، نتيجة لظروف متعددة، وتشجيع الشباب لتقديم أفكار نوعية ومتميزة في المجال التقاني والمعلوماتي، تم اطلاق سباق المشاريع التقنية

بالاعتماد على فريق ويكيلوجيا Wikilogia الشبابي، الذي تشكل منذ بداية العام 2011، ويضم شباب تمكنوا من تحصيل خبرات عملية ومهنية حديثة نسبيا محلياً وعالمياً. وتسعى الجمعية على المدى البعيد إلى تقديم الدعم المستدام لهذا المجتمع من خلال توفير مساحة العمل والأدوات ومختبرات التجهيزات اللازمة لتطوير الأفكار والمشاريع التقنية.

يقوم البرنامج  Wikilogia Hackathon على معسكر تدريبي (دورات في المجالات التقنية) مكثف لتمكين الشباب من أخذ خطواتهم الأولى لبدء مشروع تقني تطبيقي انطلاقاً من الفكرة، ثم تقديم المشورة والدعم المستمر لتطوير هذه الأفكار والمشاريع التقنية التخصصية عبر مجموعة  من أصحاب الخبرات والكفاءات الشباب. ويتم في النهاية تقييم الأفكار والمشاريع وتكريم المتميز منها.

الفئة المستهدفة

طلاب كليات الهندسات التقنية (هندسة المعلوماتية، هندسة الحواسيب والأتمتة، هندسة الميكاترونيكس، هندسة الاتصالات، الهندسة الطبية…) والذين يرغبون بتطوير أفكار لمشاريع تقنية ومن ثم يحتاجون إلى دعم تقني لتطبيقها.

تفاصيل البرنامج

يتضمن البرنامج تدريب ما يزيد عن 100 مشارك،  لتطوير حوالي 40 مشروع ضمن أربعة مسارات تقنية تشمل:

  1. تطوير تطبيقات الويب والموبايل Web and Mobile Applications
  2. النظم المضمنة والالكترونيات Embedded Systems and Electronics
  3. تطوير الألعاب Game Development
  4. تعلم الآلة وعلم المعطيات Data Science and Machine Learning

ويتألف البرنامج من ثلاث مراحل:

الأولى: معسكر تدريبي مكثف على مدى ثلاثة أسابيع. يتضمن المعسكر دورة تدريبية في كل مسار تزود المشارك بالمعارف الأساسية التي يقوم عليها بناء أي مشروع ضمن المسار الذي اختاره.

الثانية: مرحلة العمل على المشروع من قبل الفريق المشارك يتخللها جلسات إشراف (دعم ومشورة) من قبل أصحاب الخبرات التقنية والهندسية في مجتمع ويكيلوجيا

الثالثة: تحكيم المشاريع المشاركة من قبل لجنة حكم وفق عدة نقاط تشمل: تميز الفكرة، جودة العمل الهندسي، قابلية استخدام نموذج المشروع. وسيتم تقديم ثمان جوائز(جائزتين لكل مسار) بقيمة إجمالية ثلاث ملايين ليرة سورية.

الجوائز

لكل مسار جائزتين: الجائزة الأولى 500,000 ل.س والجائزة الثانية 250,000 ل.س (8 جوائز)

شروط المشاركة

  1. ملم بالأسس العلمية للبرمجة أو الإلكترونيات، والرياضيات والفيزياء في حالة الألعاب والذكاء الصنعي.
  2. القدرة على الالتزام بالحضور وتسليمات الوظائف في جميع مراحل المسابقة.
  3. لديك فريق مكون من 2 إلى 3 أشخاص.
  4. العمر بين 18 _ 25

المخطط الزمني

  • 14 آب: استقبال الطلبات
  • 29 آب: إغلاق استمارة التسجيل
  • 8 أيلول: اختيار المشاريع المتأهلة
  • 16 أيلول – 7 تشرين الأول: المعسكر التدريبي التقني
  • 7 تشرين الأول – 7 كانون الأول: مرحلة العمل على المشاريع
  • بدءاً من 15 تشرين الأول: جلسات الدعم والإرشاد
  • 17 كانون الأول: عرض المشاريع وحفل الختام

تفصيل المسارات

        • مسار تطبيقات الويب والموبايل
          ستتنافس المشاريع في هذا المسار من خلال تطوير تطبيقات تستفيد من إمكانيات الوب والأجهزة النقالة في التشبيك بين الناس وتبادل المعلومات والمعارف بطرق مبتكرة، وبناء مشاريع تتميز بالإتقان والجودة وملامستها لاحتياجات ومشاكل حقيقية تواجها أي شريحة ما من الناس.
          سيتمكن المشاركين في هذا المسار من بناء قدرات تقنية وهندسية باستخدام أهم التقنيات المستعملة في مجال الوب (MEAN Stack)، بدءا من مرحلة التخطيط وتحليل احتياجات مستخدمي التطبيقات، وتصميم وتطوير الواجهات التفاعلية، وانتهاء بمرحلة تنفيذ التطبيقات ورفعها واختبارها.
        • مسار تطبيقات الألعاب
          سيعمل المشاركون في هذا المسار على تطوير ألعاب إلكترونية تتضمن ابتكارا وطابع هادف وتطبيقي، وتستفيد من إقبال الشباب والناشئة على هذا النوع من الألعاب وانتشار الأجهزة النقالة وألعاب الإنترنت ومنصات الألعاب (الكونسول) المختلفة.
          سيتمكن المشاركون في هذا المجال من التمكن من الأسس البرمجية والتقنية اللازمة لتطوير وتصميم ألعاب ثنائية وثلاثية الألعاب باستخدام محرك الألعاب يونتي واستخدام مكوناته الفيزيائية والرياضية، إلى جانب لمحة عن بعض تقنيات الذكاء الصنعي ذات الصلة.
        • مسار تعلم الآلة وعلم المعطيات
          سيعمل المشاركون في هذا المسار على تطوير تطبيقات تقوم بأتمتة العديد من المهام والقرارات التي كانت تتم بشكل يدوي وذلك عبر استخدام خوارزميات تعلم الآلة، وذلك بالاستفادة من الكم الهائل من البيانات المولدة من الحساسات والبيانات التي يتم توليدها على الوب والتطبيقات الجوالة.
          سيتمكن المشاركون في هذا المسار من التمكن من الأسس التي يقوم عليها تعلم الآلة، باستخدام لغة بايثون المشهورة، بدءا من مرحلة تحليل ودراسة البيانات، وتحديد وتوصيف المشكلة وآلية حلها، مروراً بأهم النماذج الإحصائية ونماذج التعلم ذات الصلة، وكيفية تضمينها في تطبيقات عملية.
  • مسار الالكترونيات والنظم المضمنة
    إن استخدام الالكترونيات في تطوير المشاريع بما في ذلك من معالجات ومتحكمات يفتح أفاقاً إبداعية واسعة للمطورين الموهوبين، ولا سيما مع انتشار العديد من الأدوات والوسائل التي تساعد في جعل عملية التطوير أكثر سهولة وأقل تعقيداً مع رفع جودة التنفيذ.
    ستتنافس المشاريع ضمن هذا المسار من خلال تطوير وتصميم تطبيقات تعتمد بالدرجة الأولى على عالم الالكترونيات الواسع، مستفيدةً من الإمكانيات التي تتيحها لوحات التطوير والعناصر المتنوعة وتوظيفها في تنفيذ أفكار مبتكرة ذات فائدة عملية في المجالات المختلفة.

لمزيد من التفاصيل والتسجيل www.wikilogia.org/hackathon

فيسبوك https://www.facebook.com/wikilogia

[دوبارة سوريا]