دليل الدراسة الجامعية في ماليزيا

1897

موضوع الدراسة الجامعية من أهم المواضيع التي تشغل بال جميع الشباب القادمين إلى ماليزيا، وماليزيا كغيرها من البلدان تحتوي على جامعات خاصة وحكومية كثيرة وترتيبها جيد عالمياً.
في مايلي بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها في حال كانت ماليزيا وجهتك الدراسية القادمة:

  • اللغة:
    أحد أهم المواضيع التي يجب أن تركز عليها عند اتخاذ قرار الدراسة في ماليزيا هو اللغة الانجليزية  فوجود شهادة IELTS  أو TOEFL أحد أهم الشروط للتسجيل في الجامعات الماليزية ، حيث أن معظم الجامعات الحكومية تضع شهادة اللغة الانجليزية سبباً أساسياً في عملية القبول الجامعي وغالباً يطلب درجة 5 للـ IELTS و 500 للـ TOEFL بالنسبة لدرجة البكالوريوس ماعدا الاختصاصات الطبية يطلب 6 ومافوق للـ  IELTS و 550 ومافوق لاختبار الـ  TOEFL
    ويطلب 6 درجات ومافوق في اختبار الـ IELTS و 550 في الـ TOEFL  بالنسبة للدراسات العليا.
    مع التنويه  بأنَّ بعض الجامعات الماليزية الخاصة تقبل بعدم وجود شهادة اللغة، لكن يخضع الطالب لامتحان تحديد مستوى وفي حال تجاوزه بنجاح يصبح بإمكانه الالتحاق بصفوف الجامعة ؛ إذا لم يقدم المستوى المطلوب فيتوجب عليه التسجيل على كورسات اللغة التابعة للجامعة حتى يصل للمستوى المطلوب.
  • تكاليف الدراسة والمعيشة والسكن:
    تختلف الرسوم الجامعية بين الجامعات الحكومية والخاصة اختلافاً كبيراً ، كما أنها تختلف من جامعة إلى أخرى ومن فرع إلى آخر، فالجامعات الخاصة رسومها أعلى من الجامعات الحكومية ؛ وتتباين الرسوم بين الجامعات الحكومية نفسها تبايناً كبيراً وهذا التباين يعتمد على موقع الجامعة والاعتراف الدولي بها وقوتها العلمية. لكن يمكننا القول بشكل عام أن الرسوم الدراسية  تترواح من الـ 2,000 دولار أمريكي في السنة الواحدة الى أكثر من 10,000 دولار أمريكي حسب الجامعة والاختصاص، بالاعتبار طبعاً أن الطب والهندسات هم من أغلى الاختصاصات الدراسية.

    أما  بالنسبة لمتوسط مصروف الطالب شهرياً فيختلف أيضاً حسب الولاية أو المنطقة المقيم فيها، فمثلا في العاصمة كوالا لمبور قد يحتاج الطالب الى 500 دولار أمريكي شهرياً -تقريباً- لتغطية مصاريفه الأساسية، بينما في معظم الولايات والمدن الأخرى فغالباً لا يحتاج الى أكثر من 300-400  دولار في الشهر.

    أخيراً وليس آخراً، السكن الجامعي مؤمن في جميع الجامعات الماليزية الحكومية منها والخاصة ، لكن الكثير من الطلاب العرب في الجامعات الحكومية يفضلون استئجار بيوت يشترك فيها مجموعة من الطلاب، فالسكن الطلابي قد يكون متدني الخدمات نوعاً ما بالنسبة لهم ، وهناك من يتأقلم مع الوضع العام في السكن الجامعي ولا يجد حاجة لذلك ،أما المواصلات فهي متوفرة ورخيصة نسبياً ولا يوجد مشقة فيها.
  • التقديم على الجامعات والحصول على القبول الجامعي:
    الحصول على القبول الجامعي من الجامعات الخاصة أسهل منه للجامعات الحكومية بالنسبة لمرحلة البكالوريوس، فمتطلبات الجامعات الحكومية عادة ما تكون أصعب قليلا منها بالنسبة للجامعات الخاصة ؛ وهنا ننوه أنه بامكان أي طالب يرغب بالتسجيل في الجامعات الماليزية سواء الحكومية أو الخاصة أن يدخل إلى موقع الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها ويقوم بعملية التسجيل بنفسه. فالتسجيل متوفر أونلاين للجميع مجاناً والجامعات متعاونة جداً في هذا الموضوع وبهذا يحفظ الطالب نفسه من التعرض لعمليات النصب التي قد يتعرض لها من مكاتب الخدمات الجامعية.
    قم بالبحث عن الجامعة الأفضل بالنسبة لك ثم ادخل إلى موقع الجامعة التي قمت باختيارها وستجد كافة المعلومات التي تحتاجها ثم يمكنك التواصل مع الجامعة وإتمام عملية التسجيل بنفسك وفي حال واجهتك أي مشكلة قم بارسال e-mail للجامعة وستجد ضالتك بكل تأكيد.

    ملاحظة: في حال اخترت الذهاب الى أحدى مكاتب الخدمات الجامعية فتأكد بأنه لا يوجد أي رسوم أو تكاليف يجب عليك دفعها مقابل خدماتهم في تحصيل القبول الجامعي مثلا، لأن المكتب يأخذ عمولته من الجامعة وليس من الطالب.
  • الإقامة الدراسية:
    من الجدير والهام بالذكر هنا بأنه عليك أن تحصل على القبول الجامعي والبدء بمعاملة الفيزا الدراسية  قبل القدوم الى ماليزيا، وبهذا يمكنك دخول ماليزيا بفيزة طالب وتوفر على نفسك الكثير من العناء والمشكلات التي قد تواجهك، لأنك إن كنت قادماً لهدف الدراسة ودخلت ماليزيا بفيزا سياحية، عندها ستضطر إلى مغادرة البلد الى دولة مجاورة للتقديم على الفيزا، ثم العودة بعد اسبوعين أو اكثر عندما تصبح الفيزا جاهزة ليتم وضعها على جواز سفرك عند الدخول.
    أما بالنسبة لتكاليف أو رسوم الإقامة، فتختلف حسب الجامعة والتأمين الصحي المطلوب، لكن وسطياً يدفع الطالب حوالي 400-500 دولار أمريكي في السنة الأولى. وحوالي 100-200 دولار أمريكي قيمة التجديد سنوياً.
    ملاحظة هامة: في حال المخالفة والتأخر عن دفع رسوم  التجديد قد تضطر لدفع غرامة قدرها 400 دولار أمريكي بعد أول شهر من المخالفة وتزداد بازدياد المدة.
  • الجامعات:
    إليكم بعض المعلومات الهامة عن بعض أشهر الجامعات الحكومية والخاصة في ماليزيا :

أولاً – الجامعات الحكومية :

  • UM (University of Malaya)

تعتبر هذه الجامعة من أقدم وأفضل المؤسسات التعليمية الحكومية في ماليزيا وأشهرها.
تقع جامعة ملايا في جنوب غرب العاصمة كوالالمبور بمنطقة Petaling Jaya  بالقرب من محطة القطار Universiti – LRT
تصنيف الجامعة 114 عالمياً ورقم واحد محلياً.  

تشمل الجامعة على الاختصاصات الطبية ، والهندسية ، والادارة ، والعلوم  ، والعلوم الاجتماعية واللغوية، للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة ملايا بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط : https://www.um.edu.my/

  • UTM (University Teknologi Malaysia)

لجامعة ماليزيا التكنولوجية فرعان، يقع الرئيسي منهما في ولاية جوهور، بينما يقع المركز الثاني للجامعة في العاصمة كوالالمبور ، تعتبر إحدى أفضل الجامعات الماليزية الرائدة في مجال الهندسة والتكنولوجيا.

تصنيف الجامعة 253 عالمياً

للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة ماليزيا التكنولوجية بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  http://www.utm.my/

  • USM (University Sains Malaysia)

يوجد فرعان لجامعة العلوم الماليزية ، فرعها الرئيسي في جزيرة بينانج Penang  شمال ماليزيا ،ويقع الفرع الثاني في مركز ولاية كلنتان ، يتم تدريس كافة فروع العلوم والهندسة في الفرع الرئيسي  وفروع الطب في الفرع الثاني.
تصنيف الجامعة 264 عالمياً .
للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة العلوم الماليزية بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  http://www.usm.my

  • UPM (University Putra Malaysia)

تقع جامعة بوترا في منطقة سردانغ Serdang على بعد 10 كيلومتر من العاصمة كوالالمبور وتبعد 4 كيلومتر عن محطة القطار KTM ، تحتوي الجامعة على تخصصات مختلفة كالهندسة والعلوم الطبية ، والاقتصاد ، والإدارة ، والتربية ، واللغات ،والاتصالات ..

تصنيف الجامعة 229 عالمياً.

للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة بوترا بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  http://www.upm.edu.my/

  • IIUM (International Islamic University Malaysia)

يقع الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة الإسلامية العالمية في مدينة جومباك Gombak شمالي العاصمة الماليزية كوالالمبور ، ويقع الحرم الطبي في كوانتان Kuantan .

تدرس الجامعة مختلف الاختصاصات الطبية والهندسة ، والاقتصاد والعلوم الإدارية ، والعلوم الإسلامية والإنسانية ، والاتصالات ..

تصنيف الجامعة 701 عالمياً .

للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في الجامعة الإسلامية العالمية بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  http://www.iium.edu.my/

  • UKM (University Kebangsaan Malaysia)

تقع الجامعة الوطنية الماليزية في مدينة كاجانج Kajang على بعد 30 كيلومتر من العاصمة كوالالمبور، إحدى أفضل الجامعات الماليزية ، تدرس الجامعة مختلف الاختصاصات الطبية ، والهندسية ، والعلوم الطبيعية ، بالإضافة إلى الآداب واللغات وغيرها ..

تصنيف الجامعة 230 عالمياً .

للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في الجامعة الوطنية الماليزية بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  http://www.ukm.my

ثانياً – الجامعات الخاصة :

  • UTP (University Teknologi Petronas)

تقع جامعة بتروناس التكنولوجية في ولاية بيراك Perak شمال العاصمة كوالالمبور في منطقة سيري اسكندر Seri Iskandar ، من أفضل الجامعات الماليزية الخاصة في ماليزيا ، تقدم العديد من برامج الهندسة ، والعلوم ، والتكنولوجيا.

تصنيف الجامعة 601 عالمياً.

للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة بتروناس التكنولوجية بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  https://www.utp.edu.my

  • MMU (Multimedia University)
    تمتلك جامعة الملتيميديا الماليزية ثلاثة فروع، الأول في مدينة سايبرجايا Cyberjaya على بعد 30 كيلومتر من العاصمة كوالالمبور ، والثاني في مدينة ملاكا Melaka حوالي 137 كم من العاصمة كوالالمبور، أما الفرع الثالث فيقع في ولاية جوهور وهو مختص بالفنون السينمائية وصناعة الأفلام.

تعتبر من الطراز الأول بين الجامعات الخاصة في ماليزيا حيث تقدم برامج الحاسب ،

المختلفة لفرع الإدارة.
تصنيف الجامعة 179 آسيوياً .
للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة ملتيميديا بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :https://www.mmu.edu.my/

  • MAHSA UNIVERSITY

تقع في كوالالمبور، تعتبر واحدة من المؤسسات التعليمية الرائدة في مجال الرعاية الصحية المهنية والتدريب عليها ، تقدم برامج الدبلومات في العلاج النفسي ، التصوير الشعاعي ، الصحة البيئية ، الصيدلة والعلوم الحيوية الطبية ، طب الأسنان والتمريض.
للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة MAHSA بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  https://mahsa.edu.my/

  • SEGI UNIVERSITY

تقع الجامعة في منطقة دامنسارا Damansara والتي تبعد عن العاصمة كوالالمبور حوالي ال 12كم ، تتميز الجامعة بارتباطها الكبير بقطاع الصناعات والشركات الكبيرة في ماليزيا، ولديها اعتمادات وتعاقدات كثيرة مع الجامعات والمؤسسات التعليمية البريطانية والأمريكية والأسترالية كما يمكن لطلابها الحصول على شهادات مشتركة مع جامعات عريقة وعالمية.

تقدم الجامعة برامج الطب والهندسة باختصاصاتهم ، وعلوم الحاسب والتكنولوجيا ، والعلوم الطبيعية ، بالإضافة إلى الآداب واللغات وغيرها ..

للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة SEGI بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  http://www.segi.edu.my/

  • Uni KL (University Kuala Lumpur)

تقع جامعة كوالالمبور الماليزية في شارع السلطان اسماعيل في مركز مدينة كوالالمبور بالقرب من محطة المترو ، تعتبر من الجامعات الرائدة في ماليزيا والمشهورة في مجال الهندسة التكنولوجية ، تتميز بتطورها الكبير وتركز في مجال الهندسة.
تصنيف الجامعة 351 آسيوياً.
للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة كوالالمبور الماليزية بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  http://www.unikl.edu.my/

  • Taylor’s University

تقع جامعة تايلور في منطقة سوبانج جايا Subang Jaya على بعد 18 كيلومتر من العاصمة الماليزية كوالالمبور ، إحدى أكبر الجامعات الماليزية الخاصة نجاحاً و اعتماداً في ماليزيا ، تقدم فروع عديدة في مختلف المراحل الدراسية وتشمل على برامج الهندسة المعمارية ، وعلوم الحاسب ، والهندسة ، والمسح الكمي ، والعلوم الحيوية الطبية ، والحقوق ، والاتصالات ، والسياحة والفنادق وغيرها ..
تصنيف الجامعة 150 آسيوياً.
للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة تايلورز الماليزية بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  http://www.taylors.edu.my/

  • Monash University Malaysia
    تقع جامعة موناش الاسترالية في ماليزيا في صنواي Sunway على بعد 12 كيلومتر من العاصمة كوالالمبور ،تعتبر فرع مكمل للفرع الرئيسي في استراليا وتتمتع بامكانيات متميزة جداً ، النظام التعليمي والشهادات الصادرة من هذه الجامعة يتطابقان بالضبط مع النظام التعليمي والشهادات الصادرة من الجامعة الأم في استراليا.
    تقدم الجامعة مجموعة واسعة من البرامج الدراسية الأكاديمية على المستويات الجامعية والدراسات العليا ، تشمل على الآداب ، والعلوم الاجتماعية ، والأعمال التجارية ، والهندسة وتكنولوجيا المعلومات ، والعلوم ، والطب والعلوم الصحية.
    للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة Monash بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  https://www.monash.edu.my/
  • Nottingham University Malaysia

تقع جامعة نوتنغهام في مدينة سيمينياه Semeniyeh على بعد 38 كيلومتر من العاصمة كوالالمبور ، تعتبر جامعة نوتنغهام البريطانية فرع ماليزيا إحدى الجامعات المائة الأولى في العالم وإحدى الجامعات العشر الأولى في بريطانيا.

يجدر بالذكر أن كافة المواد الدراسية لهذه الجامعة تتطابق مع النظام التعليمي للفرع البريطاني ، تتميز الدراسة في جامعة نوتنغهام الفرع الماليزي بإمكانية انتقال الطالب بصفة ضيف إلى فرع بريطانيا أو الصين وعلى هذا الأساس بإمكان الطالب الدراسة في بريطانيا أو الصين لمدة فصل دراسي وذلك بعد دفع الدفعة الشهرية للفرع الماليزي، كما يمكن للطلاب أن يقدموا طلباً للانتقال الدائم إلى بريطانيا ، وفي حال وجود شاغر للتخصص المطلوب يتم نقل الطالب إلى فرع بريطانيا وسيدفع الطالب الدفعة الشهرية لهذا الفرع.
تتضمن الجامعة كليات مختلفة منها : الفنون ، والتعليم والهندسة والعلوم والعلوم الاجتماعية.
للتعرف أكثر على تفاصيل الدراسة في جامعة نوتنغهام بإمكانك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر الرابط :  http://www.nottingham.edu.my

تم ذكر بعض الجامعات الماليزية على سبيل التعداد وليس  الحصر ، فالجامعات كثيرة جداً ومن الصعب حصرها جميعاً.

الرابط أدناه عبارة عن موقع رسمي يمكنك البحث من خلاله على الجامعات التي تقدم البرنامج الذي ترغب بدراسته :

https://educationmalaysia.gov.my/

وهنا تجد بعض الروابط الاضافية التي ستساعدك في عملية البحث عن الجامعة الأفضل لك :

https://studymalaysia.com/

https://www.hotcoursesabroad.com/malaysia/

كما يمكنك الاطلاع على تصنيف الجامعات الماليزية من خلال الموقع التالي:

https://www.topuniversities.com/universities/country/malaysia

كما يمكنك الاطلاع على موقع “كليتي” الجديد باللغة العربية، لمعرفة كل ما يتعلق بالجامعات الماليزية، يحتوي آلاف التخصصات في مختلف المجالات، كما يساعدك على اختيار التخصص الأنسب والأفضل لك:
http://www.mycollege.com.my/


ونتمنى لكم كل التوفيق من فريق دوبارة ماليزيا.