تبديل رخصة القيادة السورية في سويسرا

173

انت كوافد جديد الى سويسرا يحق لك القيادة برخصة القيادة السورية لمدة عام كامل بدون اي مشاكل بشرط أن تكون رخصة القيادة السورية سارية المفعول.
خلال هذا العام يفضل زيارة مكتب المرور الخاص بالكانتون الذي تقيم به لبدء إجراءات تبديل رخصة القيادة السورية الى رخصة قيادة سويسرية, حيث انه من الافضل عدم الانتظار لأكثر من عام للبدء بإجراءات استبدال رخصة القيادة.
عند تبديل رخصة القيادة السورية برخصة سويسرية لا يطلب منك القيام بدروس نظري او دروس الاسعافات الاولية, وهذا يعني انه لا يتوجب عليك اجتياز الاختبار النظري.

قبل التوجه الى مكتب المرور, يجب عليك مراعاة الشروط الخاصة بكل كانتون بالاضافة الى الاوراق اللازمة و ملئ استمارة “تبديل رخصة القيادة للأجانب” والتي يمكنك معرفتها جميعا من خلال الروابط التالية :

بعد تحميل وطباعة الاستمارة وملئها بمعلوماتك الشخصية  يتوجب عليك إجراء فحص العيون لدى أحد الأطباء المعتمدين من قبل مكاتب المرور, ك Fielman
حيث يكون هناك مكان مخصص لفحص العيون على استمارة تبديل رخصة القيادة, ويفضل تقديم الأوراق الى مكتب المرور قبل مضي الشهر على فحص العيون.
يتوجب عليك ايضا ارفاق صورة هوية ملونة حديثة بخلفية بيضاء مع الاستمارة.
بعد ذلك يجب ترجمة رخصة القيادة السورية الى اللغة الوطنية للكانتون الذي تقيم فيه أو الى احدى اللغات الوطنية في حال كان الكانتون الذي تقيم فيه يتحدث لغتان ك كانتون كبرن او فريبورغ ويمكنك ايضا ترجمتها للغة الانجليزية وهذا ما أوصيك به, يجب الانتباه ان الترجمة يجب أن تكون من مكاتب الترجمة المعتمدة من قبل الحكومة السويسرية او كما يطلق عليهم في سوريا “ترجمان محلف”

قم باصطحاب رخصة القيادة السورية و الترجمة والاستمارة وتوجه الى مكتب المرور الاقرب الى منطقتك, يجب أن تكون رخصة القيادة سارية المفعول كما ذكرنا سابقاً.
بعد تقديم الأوراق ستنتظر من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع حيث يأتيك الرد بأنه يمكنك استبدال رخصة القيادة السورية برخصة قيادة سويسرية بالإضافة الى استمارة يذكر تستطيع من خلالها اختيار المركز الذي تريد إجراء الاختبار من خلاله حيث يوجد في كانتون زيورخ 4 مراكز اختبار قيادة, تقوم باختيار احدى المراكز ومن ثم اعادة ارسال هذه الاستمارة الى مكتب المرور أو يمكنك اخذها باليد, قبل اختيار أحد المراكز نوصيك بالتواصل مع إحدى مدارس تعليم قيادة السيارات حيث والتسجيل فيها من أجل دروس القيادة العملي وسوف تقوم المدرسة باخبارك عن مركز الاختبار الأقرب لها حيث يفضل أن تختار المركز الذي تقترحه المدرسة عليك.

بعد ملئ استمارة اختيار مركز الاختبار واعادة ارسالها الى مكتب المرور ستتلقى بعد اسبوعين او ثلاثة اسابيع رخصة القيادة السورية و معلومات تفصيلية عن تاريخ  ووقت اختبار القيادة والأوراق التي يجب عليك اصطحابها للاختبار, حيث لا تستطيع البدء بالاختبار في حال وجود اي نقص بتلك الأوراق, في كانتون زيورخ يجب عليك اصطحاب رخصة القيادة السورية وليس صورة عنها, بالاضافة للاقامة وصورة عنها والوثيقة التي تخولك للقيادة في سويسرا, ويجب الانتباه أيضا في حال وجود اوراق اخرى لم نذكرها ربما يتم طلبها منك.
أما وفي حال مضي اكثر من سنة على وجودك في سويسرا وترغب بتبديل رخصة القيادة لايوجد مشكلة طالما أن رخصتك السورية سارية المفعول  “في كانتون زيورخ, تختلف القوانين من كانتون لآخر”, حيث يأتي مع الرد لوثيقة تخولك للقيادة في سويسرا برخصة القيادة السورية لكن بشرط أن تقود بجانب شخص يحمل رخصة قيادة سويسرية لأكثر من 5 أعوام, حيث الغاية من هذه الوثيقة تمكنك من القيام بدروس العملي “القيادة” والقيادة أثناء الاختبار.

بالنسبة لعدد دروس القيادة تختلف من شخص لآخر, حيث يقوم شخص ما بالقيام ب 3 دروس عملي بينما شخص آخر يحتاج الى 7 او 10 دروس, عدد الدروس يتم تحديده من قبل الشخص الذي سيقوم بتدريبك بعد قيامك بدرس تجريبي معه, وهذا يعتمد على عدد السنوات التي قمت بقيادة سيارات بها بالاضافة لمدة فترة انقطاعك عن القيادة.

يفضل اختيار مدرسة قيادة جيدة.
فريق دوبارة سويسرا ينصحك بالقيام بما لا يقل عن 10 دروس عملي.
في يوم الاختبار يجب أن تأتي بسيارة مؤمنة “ننصح بالقدوم بنفس السيارة التي قمت بالتدريب عليها”, والتوجه إلى مركز الاختبار الذي قمت باختياره سابقا مع الأوراق التي تم طلبه منك , حيث يأتي شخص من هذا المركز يأخذ الأوراق بما فيها رخصة القيادة السورية ويرافقك بجولة لمدة 45 دقيقة كحد اقصى, بعد ذلك يقوم باخبارك بالنتيجة, وفي حال نجاحك بالاختبار يقوم بجلب وثيقة تستطيع من خلالها القيادة بينما يتم إرسال رخصة القيادة الجديدة الى عنوان منزلك حيث تأخذ هذه العملية وقت من 3 الى 7 أيام عمل.
رخصة القيادة السورية ستبقى محجوزة لدى مكتب المرور لمدة ما يقارب الشهر من تاريخ اختبار القيادة, وسيتم ارجاعها لك بالبريد حيث تلاحظ وجود لصاقة عليها “غير صالحة للقيادة في سويسرا”, لا تقلق فأنت لديك الان رخصة قيادة سويسرية تستطيع من خلالها القيادة ليس في سويسرا فحسب, وإنما في كامل الاتحاد الأوروبي وعدد لا بأس به من دول العالم.

يجب الانتباه إلى أنك ستقوم بدفع رسوم الاختبار ما يقارب 134 فرنك سويسري حتى وفي حال عدم اجتيازك اختبار القيادة.
أما في حال اجتيازك الاختبار ستدفع ما يقارب الـ 240 فرنك سويسري بين رسوم الاختبار وتكلفة رخصة القيادة.

مع تحيات فريق دوبارة سويسرا

شارك هذا المنشور
دوبارة هي شبكة خدمية، تقوم على فهم مشاكل الأفراد ومتطلباتهم لابتكار أفضل الحلول المناسبة لهم، من خلال منصة الكترونية تشاركية تجمع من لديه المشكلة وبين من يمتلك الحل.