النزاهة الاكاديمية

552


متل مابتعرفوا فئة كبيرة من الشباب التحق بجامعات مختلفة

وعم يلاقوا صعوبات بسبب الإختلاف الأكاديمي لهيك بيلجئو لطرق غير صحيحة ولا تحترم البيئة الاكاديمية

الدراسة وخصوصاً بالغرب بتعتمد على بتعتمد على عدة مهارات لازم كل طالب يحاول يمتلكها ليقدر يتجازو الفجوة الأكاديمية يلي موجودة عند كتير مننا

هي المقالة من اعداد صديقناجبران خانجيبناءً ع تجربة شخصية وحيوضح الفرق بين النجاح الأكاديمي والحصول على شهادة جامعية بعيدا عن المفهوم الأكاديمي ..

الموضوع حنحكي عنو باهم ٣ نقاط لازم الطالب يراعيها:

أ ) سوء السلوك الأكاديمي : Academic Misconduct :

والذي يندرج ضمنه كل من البنود التالية :

* السرقة الأدبية : Plagiarism : بمعنى إستخدام أفكار و أبحاث الآخرين من دون الإشارة إلى ذلك أصولاً بطريقة أكاديمية واضحة, تعترف بالفضل و الجهد الذي قدموه هم في مجال علمي محدد .

* التواطئ : collusion : بمعنى أن تستخدم جهد الآخرين لإنجاز وظيفة أو بحث ما , طلب منك إنجازها بشكل منفرد .

* التلفيق : Fabrication : بمعنى ان يكون عند الطالب نية مسبقة للخداع من خلال إبتداع نتائج إفتراضية من ذهنه عن بحث ما , كأن يقوم بإستخدام معلومات لا أساس لها من الصحة و نسبها لمصدر لا علاقة له بها.

* الغش : Cheating : بمعنى إدخال مواد أو مصادر علمية لقاعة الإمتحان ( في الإمتحانات المغلقة ) .

* الإلتماس و الإنتحال : Soliciting & Personating : هما مسألتين متبادلتين بمعنى : إما أن يكلف الطلب طرف ثالث للحضور بدلاً عنه لأداء إمتحان أو مقابلة ما و يسمى عندها إلتماس , أو أن يقوم هو بإنتحال شخصية طالب آخر للحضور محله في إمتحان أو مقابلة و يسمى عندها إنتحال .

* الخداع : Deception : إختلاق أعذار مضللة بهدف كسب مزايا إضافية , كأن يطلب الباحث إعطائه مهلة إضافيةتمديدبسبب ظرف غير حقيقي قام هو بإختلاقه .

* التحسين و التضمين : Commission & Incorporation : بمعنى أن يحقق الطالب أفضليةتميزمن خلال تضمين أفكار الآخرين ( التي ليس بالضرورة أن تكون محمية أو مسجلة بإسمهم ) ضمن بحثه , كان قد حصل عليها بشكل غير مشروع , كأن تكون مقدمة من أحد أفراد العائلة أو مشاركة من طالب آخر يقوم بتقديم بحث مختلف ….إلخ .

ب ) التنويه ( الإعتراف ) : Acknowledgement :

بمعنى أن يقوم الطالب بالتنويه و ذكر مصادر المعلومات التي قام بإستخدامها في بحثه , سواء كان ذلك عبر إستخدام مباشر و حرفي : Quoting أو من خلال تلخيص المضمون : Summarizing أو من خلال إعادة صياغة المضمون بطريقته الخاصة : Paraphrasing .

ج ) ذكر المراجع : Referencing :

وذلك من خلال ذكر مصدر المعلومة بشكل مختصر خلال سياق النص , بالإضافة إلى ذكر مصدر المعلومات بشكل مفصل في الفهرس الملحق في آخر البحث : Bibliography , طبعاً هنالك طرق محددة وواضحة في هذا المجال , أذكر هنا على سبيل المثال الطريقتين الأشهر وهما

1) طريقة ( إسم المؤلفسنة النشر ) و هي طريقة Harvard
https://en.wikipedia.org/wiki/Parenthetical_referencing
2)
طريقة إعطاء رقم تسلسلي عند إستخدام المعلومة و يتم شرح هذا الرقم في أسفل الصفحة على شكل Footnote أو في نهاية البحث Endnote وهي طريقة Chicago .
https://en.wikipedia.org/wiki/The_Chicago_Manual_of_Style
طبعاً الأولى أن نبدأ بأنفسنا , ولذلك أحب أن أذكر أن المصدر المرجعي الذي إعتمدته في المواضيع المذكورة أعلاه هو موقع جامعتنا ( جامعة يورك – University of York )
http://www.york.ac.uk/integrity/index.html

وهنالك برامج تعليمية مجانية قامت الجامعة بإعداداها بهذا الخصوص , ولكنها متاحة حصراً للتلامذة المسجلين في الجامعة , ولكن بالتأكيد و كالعادة هنالك الكثير من الدورات المجانية المفتوحة و المتاحة للجميع ( MOOC ) وبصراحة لا تقل جودة عن المادة العلمية المقدمة من قبل الجامعة , على سبيل المثال :
·
الدورة المقدمة من Future Learn : و هي الدورة المعتمدة أصلاً من بعض الجامعات في هذا المجال ( مثل جامعة أوكلاند في نيوزيلاند – University of Auckland ) .
https://www.futurelearn.com/courses/academic-integrity