السكن و المعيشة في ماليزيا

867

أولاً: السكن في ماليزيا:

تتباين آراء الأخوة السوريين حول موضوع السكن واختيار المكان المناسب للمعيشة في ماليزيا، ولكن الكل يجمع على أن اختيار السكن يفضل أن يكون في منطقة تكون أقرب ما يمكن لمكتب أو محل العمل أو في مكان يسهل فيه الوصول للعمل (بالقرب من محطة مترو أو قطار).

من النقاط الهامة في اختيار مكان السكن هو أن يكون في منطقة تكون فيها المحلات، السوبر ماركت العربية والمطاعم العربية أقرب ما يمكن لتسهيل تأمين متطلبات العائلة من حاجاتها اليومية من أساسيات المطبخ والمنزل السوري، كون الخبز هو المكون الأساسي للمائدة السورية والذي لا يتوفر إلا في البقالات العربية.

بدون الإطالة في المقدمة لندخل صلب الموضوع، حيث يجب الإشارة إلا أن استئجار غرفة أو منزل في ماليزيا يخضع لبعض الأحكام والشروط التي لم تكن تطبق في موضوع إيجارات المنازل في سوريا، والتي هي باختصار كما يلي:

  •   عقد الإيجار – Tenancy Agreement

يشبه إلى حد ما عقد الإيجار في سوريا، ويحتوي بعض النقاط من فترى العقد، التأمين وتاريخ استحقاق الدفع، مع بعض الفروقات الصغيرة التي تضمن حق صاحب العقار Owner*. يقوم كلا الطرفين – المستأجر وصاحب العقار – بالتوقيع على هذا العقد و يقوم السمسار العقاري Agent بتصديقه من مكتب LHDN الذي هو شبيه بتسجيله في مكاتب الشهر العقاري في سوريا.

  • مدة عقد الإيجار – Tenancy Period

تحدد هذه المدة في العقد وهي عادة سنة ميلادية كاملة إعتباراً من تاريخ توقيع العقد في حال استئجار شقة كاملة، ومن 3 شهور الى سنة في حال استئجار غرفة في شقة.

  • تصديق عقد الإيجار – Certifying Tenancy Agreement

يدفع عادة مبلغ 300 – 500 رينغت للسمسار العقاري كونه المسؤول عن تصديق العقد و كأتعاب متفرقة له.

  • التأمين – Deposit

هو مبلغ مالي يدفع عند استئجار العقار يدفع لصاحب العقار أول مرة عند توقيع العقد بحيث يضمن به حقه في حال أخل المستأجر ببنود عقد الإيجار.

تحدد قيمته عادة بـ 2.5 × قيمة الأجار وتكون على الشكل التالي 2 + 0.5 و تفصيلها كالتالي:

  • 2 × قيمة الأجار: تذهب إلى يد صاحب العقار ويقوم بإرجاعها إلى المستأجر في حال انتهاء العقد بالتراضي وبدون أي مشاكل، وعادة يقوم صاحب العقار باقتطاع جزء من هذا المبلغ في حال التقصير بدفع الاجار الشهري.
  • 0.5 × قيمة الأجار: تذهب لدفع فواتير الكهرباء والماء التي لم يدفعها المستأجر ويسمى هذا القسم بـ Utilities Deposit.

فعلى سبيل المثال ليكن دوبرجي وجد عقار يستأجره ولتكن قيمة إيجاره 1000 رينغت، فعليه يجب عليه دفع مبلغ 3800 رينغت وتفصيلها على الشكل التالي:

300: قيمة أتعاب السمسار وتصديق العقد.

1000: إيجار الشهر الذي يدفع مقدماً.

2000: التأمين الذي يبقى بيد صاحب العقار لحين أنتهاء العقد.

500: تأمين المرافق، لدفع الفواتير المترتبة على المستأجر في حال عدم سدادها.

النقطة الأساسية هي حصول المستأجر على نسخة من العقد و إبقائها معه مهما كانت الظروف، ولا ننسى قراءة العقد بتمعن شديد لئلا يقع المستأجر بأخطاء هو بغنى عنها.

يتبادر إلى الأذهان مباشرة السؤال التالي: كيف لي أن أجد السمسار (الدلّال) المناسب والذي يمكن أن ائتمنه بكل ما سلف؟ أو هل توجد مكاتب عقارية ممكن توكيلها بإيجاد منزلي المستقبلي كما هو الحال في سوريا؟

في الحقيقة لا توجد مكاتب عقارية كما هو الحال في سوريا وإنما شركات سمسرة ضخمة، لكن يمكن سؤال أصدقائك عن السمسار الذي تعاملوا معه وكيف كانت تجربتهم معه وما هي إيجابياته وسلبياته، وإذا لم تجد من يساعدك فيمكن أن تقوم بتجربة المواقع التالية التي تساعدك بايجاد المنزل الذي تريده في حال أردته مفروش أو غير مفروش، العنوان المفضل، نوع العقار: منزل طابقي House أو شقة طابقية Apartment أو شقة في مجمع مخدّم Serviced Condominium أو اختصاراً Condo، المعروض للإيجار أو البيع.

فيما يلي بعض المواقع التي تساعدك في ايجاد ما تبحث عنه:

  • iproperty.com.my

من أكبر مواقع البحث عن العقارات.

  • mudah.my

أكبر سوق الكتروني للمستعمل في ماليزيا، يحتوي على شق خاص بالعقارات.

  •  propertyguru.com.my

من أفضل المواقع للبحث عن العقارات.

  • ibilik.my

أحد المواقع الجيدة في إيجاد غرف للايجار والسكن المشترك.

  • FaceBook.com

ولا ننسى المجموعات العربية الموجودة على موقع FaceBook التي تضم العديد من الخيارات التي يعرضها الأخوة السوريين والعرب بشكل عام.

وفي ما يلي بعض من المجمعات السكنية التي تم تجربة السكن فيها من قبل الاخوة السوريين والتي شرحوا فيها تجربتهم معها:

Pelangi Utama – Kuala Lumpur

يتميز بالجو الهادئ العائلي و الأسعار المعقولة التي تتراوح بين 1800 رينغت للشقة الغير المفروشة وحتى 2400 رينغت للشقق المفروشة، كما يتميز بقربه من محطة مترو Sungai Buloh Kajang Line Bandar Utama – MRT.

Villa Wangsamas – Kuala Lumpur

يتميز بالجو الهادئ العائلي و الأسعار المعقولة التي تتراوح بين 1800 رينغت للشقة الغير المفروشة وحتى 2400 رينغت للشقق المفروشة، كما يتميز بقربه من محطة مترو Sri Rampai – LRT Kelana Jaya Line .

One Ampang Avenue – Kuala Lumpur  

يوجد في منطقة Ampang Point وهو عبارة عن 5 أو 6 كتل سكنية والاسعار فيه تقريبا 2000 رينغت. المنازل والمنطقة بشكل عام جيدة ومناسبة للعائلات و البيت يتكون من 4 غرف بالإضافة إلى الصالة والمطبخ.

Mutiara Ville – Cyberjaya

عبارة عن مجمع يضم 7 مبان، وسكانه من الجالية اليمنية والماليزية، الشقة تتكون من 3 غرف وحمامين وصالة ومطبخ، وأسعاره تبدأ من 1300 رينغت وصولاً إلى 1500 رينغت للشقة الغير مفروشة و من 1700 رينغت إلى 2000 للشقق المفروشة.

Symphony Hills – Cyberjaya

عبارة عن بيوت تتكون من طابقين – 3 طوابق كالبيوت الريفية فيه غرفة ضيوف كبيرة في الطابق الأول، والثاني يحوي صالة كبيرة ومطبخ كبير، والثالث فيه 3 غرف نوم كبيرة، مع حديقة صغيرة خارج المنزل.

الأسعار تتغير حسب صاحب المنزل وتكون حوالي 3000 رينغت للمنزل المفروش فرش متوسط الجودة وصولاً إلى 3800 رينغت بفرش ممتاز.

Ukay Perdana – Kuala Lumpur

البناء موجود في الطريق الواصل بين أمبانغ Ampang  وتمان ميلاتي Taman Melati، الآجار الشهري للمنزل الغير المفروش يتراوح من 900 – 1000 رينغت و ما فوق للمنزل المفروش، المجمع مؤلف من 11 طابق وفيه مسبح وضباط أمن  Securityبالإضافة إلى مكان مخصص لركن السيارة Parking ونادي رياضي Gym.

D’alamand condominium – Cheras

يتواجد بالقرب من هذا المجمع محطة القطار Maluri التي تربط نوعين من القطارات LRT – Ampang Line  و MRT – Sungai Buloh Kajang Line. الأسعار تتراوح بين 1800 – 2200 رينغت للمنزل المفروش حسب حجم البيت ونوعية الفرش، كما يحتوي على مسبح و سينما صغيرة ونادي رياضي.

Sri Peremata apartment – Shah Alam

من المجمعات الموجودة بمدينة شاه علم بالقسم 9 Section، حيث مدينة شاه علم ذات الأغلبية المالاوية وهدوئها الرائع والأسعار تتراوح بين 1100 – 1500 رينغت.

East Lake – Serdang

مدينة سردانغ تعتبر من المدن الغنية بالجالية العربية و المليئة بالمطاعم والسوبرماركت العربية، ولكن مع هذه المميزة يأتي الارتفاع بالأسعار حيث أن أجار البيوت يتراوح بين 1200 إلى 4000 رينغت.

One South – Sri Kampengan

الموجود مدينة سري كامبنغان الملاصقة تماماً لمدينة سردانغ، ولكن عملياً لا حدود بينهما، الجميل في هذا المجمع أنه من أحدث المجمعات بأعلى المواصفات والمقاييس والذي يضم مولاً تجارياً يحوي على العديد من المحلات والمطاعم والبقالات العربية، الاجارات فيه تتراوح من 1500 رنغت للمنزل الغير المفروش و حتى 3000 رينغت للمنزل المفروش.

Sri Cempaka – Kajang

أحد المجمعات الموجودة في منطقتي Sepakat 1 & Sepakat 2 التي تضم نسبة كبيرة من الجالية العربية، حيث استقطبت سكانها العرب بسبب الأسعار المعقولة التي تتراوح من 900 رينغت وحتى 1500 رينغت للشقق المفروشة كما تضم عدداً كبيراً من المطاعم والبقالات العربية كما يمكن الوصول لمحطة القطار Kajang – KTM & MRT Sungai Buloh Kajang Line بواسطة الباص المجاني والتي تصل عبرها إلى مركز مدينة كوالالمبور بـ 40 دقيقة تقريباً.

231TR Service Suites – Kuala Lumpur

يعتبر هذا الكوندو من أرخص المجمعات الموجودة في مركز العاصمة، موقعه قريب جداً من شارع العرب ومن البرجين التوأم كما يوجد محطة قطار TRX MRT بالقرب منه ، مناسب للعائلات وأسعاره تبدأ من الـ 1500 رينغت للشقق الصغيرة (غرفة واحدة) الى الـ 2800 رنغت تقريباً للشقق الكبيرة (3 غرف) معظم الشقق مفروشة.

The Elements – Kuala Lumpur

يقع هذا المجمع في شارع أمبانغ الشهير بالقرب من مركز العاصمة والمجاور لمنطقة الأمبانغ بوينت حيث توجد معظم البقاليات والمحلات السورية والعربية بالإضافة لوجود عدد كبير من العائلات السورية التي تقيم في هذه المنطقة، كما يعتبر من أحدث المجمعات في المنطقة، أسعاره رخيصة نسبياً، فتبدأ بـ 1600 رينغت للشقق الصغيرة المفروشة (غرفة واحدة) وتصل الى الـ 3400 رينغت للشقق الكبيرة المفروشة (4 غرف).

Seri Maya – Kuala Lumpur

من أضخم وأفضل المجمعات السكنية وأشهرها في العاصمة خصوصاً لدى طلاب المعاهد والجامعات لتوفر العديد من الغرف التي يمكن استئجارها بالاشتراك مع طلاب آخرين بنفس الشقة، لكن في نفس الوقت يعتبر المجمع مناسباً للعائلات، ميزاته أنه قريب من عدة مولات كبيرة ورخيصة بالإضافة لوجود مجمع صغير من المطاعم والمحلات التجارية العربية والأجنبية كما توجد محطة قطار LRT Setiawangsa بالجانب المقابل للمجمع تماماً ويمكن الوصول اليه بسهولة عن طريق القطار. معظم الشقق الموجودة في هذا المجمع تحوي 3 أو 4 غرف والأسعار تبدأ من الـ 2200 رينغت للشقق المفروشة.
ملاحظة: سعر تصريف الدولار الأميركي إلى الرينغت الماليزي حالياً هو 3.9 (أي كل واحد دولار يساوي تقريباً 4 رينغت ماليزي)

نصيحة دوبرجي: حاول أن لا تستأجر بيتاً أو شقة قديمة جداً او مفروشة بفرش قديم، يوجد الكثير من الخيارات لذلك تريث قدر الإمكان ولا تستعجل في القرار. تأكد من نظافة البيت وخاصة المطبخ قبل كتابة العقد ومن عمل جميع الأجهزة الكهربائية بما فيها المكيفات، سخان الكهرباء، الغسالة وغيرها.
احتفظ بنسخة موقعة من العقد وطبعاً لا تتأخر بدفع الإيجار كي لا تدخل في مشاكل محتملة مع صاحب البيت.
 
أخيراً، لا ننسى أن المعيار في تحديد سعر المنزل يعتمد على عدة أمور من بينها علو طابق المنزل، وجود الخدمات في البناء Facilities من مسابح وألعاب أطفال ونواد رياضية ومكان لركن السيارة، عدد الغرف في المنزل، نوعية صاحب المنزل هل هو قابل للمناقشة أم لا، هل المنزل مفروش أم لا، هل أنت أول المستأجرين لهذا المنزل، ماهي المدينة التي تستأجر فيها منزلك؟.. وعليه فإن اختيار المنزل يكون حسب الميزانية المسموحة مع التنويه إلى أن قيمة فواتير الماء والكهرباء تتغير بحسب المنطقة، ولا ننسى

أن الهدوء في منطقة السكن هو من أهم العوامل في اختيار المنزل، فنصيحة دوبرجي هي أن تقوم بمعاينة الموقع جيداً قبل توقيع العقد وعدم الاعتماد الكلي على الصور أو الفيديوهات حيث أن العين هي المعيار الأساسي للمعاينة.

 

ثانياً: المعيشة في ماليزيا:

وهو من أكثر المواضيع طرحاً وسؤالاً من قبل الوافدين الجدد إلى من سبقهم من أصدقائهم إلى ماليزيا. في الواقع لا يمكن الإجابة عن هذه السؤال بشكل دقيق ولكن سنقوم بطرح آراء من عاش في ماليزيا وروى لنا ظروف معيشته فيها..

بشكل عام فإن الغالبية تجمع على أن المعيشة في ماليزيا رخيصة من ناحية الطعام والشراب وغالية بعض الشيء عندما يتعلق الموضوع إيجارات المنازل وهذا بالطبع يتغير من شخص إلى آخر حسب مدخول الفرد. فقد أسلفنا سابقا موضوع إيجارات المنازل ولهذا سننتقل مباشرةً إلى موضوع المعيشة ومصاريفها في ماليزيا.

أول ما يتبادر إلى الأذهان السؤال التالي: كيف لي أن أوفر بعض النقود وأنا في الغربة، أو كيف لي أن أقنن في مصاريفي؟ فيما يلي نستعرض لكم بعض المفاتيح للوصول إلى مصروف أقل وتوفير أكبر..

الطعام والمطاعم في ماليزيا

الجميع يعلم أن موضوع الطعام لا يمكن للشخص الاستهانة به فهو الوقود الذي تدوّر به عجلة حياة الإنسان وفي حال التلاعب بهذا الوقود سيؤدي ذلك إلى خسارة صحة الإنسان وبالتالي الدخول في دوامة المجال الطبي الذي يعتبر قاسياً بعض الشيء على الأجانب في ماليزيا، ولذلك جئناكم بالحلول التالية:

  • البازار الأسبوعي:

سوق شعبي يفتح عادة في كل منطقة في يوم محدد من الأسبوع، يقوم الباعة بعرض منتجاتهم على شكل ما يسمى (البسطة) من خضار وفواكه ودجاج وسمك وغيرها من المنتجات، فهو يشبه إلى حد كبير (سوق الهال)، يتميز بتنوع المنتجات الكبير والأسعار المخفضة والرخيصة، بالإضافة إلى أنه يذكرك بجو السوق الشعبي السوري مع إضافة الطابع الماليزي.

  • اغتنام العروض:

تتميز ماليزيا بتنوع الثقافات والأديان والأعراق، الأمر الذي يؤدي إلى تنوع المناسبات وازديادها الكبير، حيث تقوم أغلب الماركات والسوبر ماركتز والمحلات التجارية بتقديم تخفيضات كبيرة في هذه المناسبات للتشجيع على الإنفاق (مثل رأس السنة الصينية، الأعياد الهندية، رأس السنة وعيد الميلاد و عيدي الفطر والأضحى المباركين)، وهنا يأتي دور السوري في أن يغتنم هذه الفرص الذهبية ليحقق أكبر قدر من التوفير.

  • العروض الدورية:

تقوم العديد من الهايبر ماركتز بتقديم عروض من فترة إلى أخرى بتخفيض يصل حتى 70%، وفي ما يلي بعض الاسواق والسوبر ماركتز التي ننصح بالتعامل معها والتسوق من خلالها حيث أنها توفر ارخص الأسعار للمستهلكين، وهي بالترتيب التصاعدي كالتالي :

99 speed mart

من أكثر السوبر ماركتز انتشاراً من حيث عدد الفروع في ماليزيا، يتميز بالأسعار الرخيصة طوال السنة، ولكن عيبه الوحيد أنه لا يحتوي على كافة المنتجات المطلوبة.

Giant hypermarket:

يحتل المرتبة الثانية من ناحية الأسعار الرخيصة ويشمل كافة مستلزمات المنزل من أدوات المطبخ إلى بعض مفروشات المنزل وصولا إلى سوق الخضار والفواكه، كما يمكن الحصول على بعض المنتجات من شركة Giant نفسها ولكن عيبها الوحيد هو الجودة المنخفضة لبعض المنتجات.

Mydin

يتنافس مع Giant ويشترك معه بكثير من النقاط، وفكرته انه يقدم بعض الهدايا بعد التسوق بقيمة محددة.

Tesco

من أكبر المتاجر وأكثرها انتشاراً في المولات، حيث يقدم عروضاً قوية عند شراء كميات كبيرة والتي تؤدي بالنهاية إلى الوصول إلى توفير أكبر.

ما يميز هذا المتجر هو إمكانية الحصول على بطاقة عضوية والتي تقوم بها بتخزين النقاط عند شراء مستلزماتك من هذا المتجر.

Aeon

من أكبر المتاجر العالمية الموجودة في ماليزيا، يعتبر غالٍ نوعاً ما، لكنه يحوي الكثير من المنتجات التي نحتاجها في حياتنا اليومية والمنزلية.

  • بطاقات الاشتراك:

من أفضل الأفكار الموجودة في ماليزيا فكرة بطاقات العضوية أو بطاقة الاشتراك التي تعطيك نقاطاً تخزن في بطاقتك مع كل عملية شراء، كما يمكن أن يعمل بعضها لتخزين نقاط إضافية عند عمليات الشراء من على مواقع البيع على شبكة الانترنت مثل موقع lazad كبطاقة Tealive ، والبعض الآخر يمكن أن تحول النقاط التي حصلت عليها لدفع أجرة ركن السيارة مثل بطاقة Aeon ، والبعض الآخر يمكن أن يكون بديلاً عن بطاقة Touch’n go التي تستخدم لدفع أجرة موقف السيارات بالإضافة لكونها بطاقة تخزين النقاط.

بعض السوبر ماركت العربية توجهت لهذا الاتجاه أيضاً فقامت سوبر ماركت البركة بتوزيعها على الزبائن لتقوم من خلالها بتخزين النقاط مع كل عملية شراء و التي تتيح لك فيما بعد استبدال النقاط المخزنة بحسم مالي أو الحصول على أحد المنتجات مجاناً.

لا تقتصر بطاقات العضوية على السوبر ماركت فقط، فكل ما هو موجود في ماليزيا له بطاقة عضوية، فمثلاً لدينا Domino’s Pizza عملاق تصنيع البيتزا لديه بطاقة عضوية بصلاحية سنة كاملة، لا تستخدم لتخزين النقاط وإنما للحصول على بيتزا مجانية لكل بيتزا تشتريها أي buy one free one.

ولمستخدمي السيارات نود أن نذكركم أن كل محطات الوقود في ماليزيا يمكن أن تزودكم ببطاقة عضوية من باسم محطة الوقود، والتي تقوم بتخزين النقاط فيها في كل عملية شراء من متجر المحطة أو من خلال تعبئة الوقود، وبعد وصول النقاط لعدد محدد يمكنك استبدالها بعدد محدد من ليترات البنزين المجانية. كما يمكنك الدخول إلى الموقع للتعرف على الفروقات بين محطات الوقود وقيم النقاط والمزايا المختلفة للبطاقات عبر الرابط

المواصلات في ماليزيا:

تعتبر ماليزيا من البلدان المتطورة في مجال النقل وذلك لتنوع وتعدد طرق المواصلات من قطارات، باصات، سيارات، ودراجات..

  • القطارات:

أفضل المواصلات في ماليزيا هي القطارات، من حيث القيمة المادية والدقة في الوقت، لكن لها بعض مساوئ حيث أنها تبدأ عملها في الساعة السابعة صباحاً وتنهي عملها منتصف الليل، لكن عليك الحذر في ساعات الذروة حيث سترى أن القطار مليء حتى الباب وفي بعض الأحيان عليك الانتظار حتى القطار التالي.

يمكنك استقلال القطار بواسطة الـ Token والتي تشبه العملة البلاستيكية التي تمكنك من تعدي الحواجز والتوجه إلى المنصة والتي يمكن شراؤها عبر آلات وماكينات موجودة بجانب الحواجز. أو يمكنك ذلك عن طريق بطاقة Touch’n Go والتي يمكنك تعبئتها بواسطة آلات أو أكشاك خاصة أو حتى بإمكانك ذلك عن طريق محطات الوقود. ميزة هذه البطاقة هي السرعة والتوفير، حيث أن المبلغ المقتطع عند استقلال القطار أقل من المبلغ الذي يمكن أن تدفعه لشراء Token.

يوجد عدة أنواع للقطار في ماليزيا:

KTM

قطار كبير وسريع نوعاً ما يربط مختلف المدن في مختلف الولايات، في ساعات الذروة يصل قطار جديد كل ربع ساعة، وفي ما عدا ذلك يصل كل 45 دقيقة.

ها النوع من القطارات يمكنك استقلاله عن طريق بطاقة Touch’n Go أو Token خاصة بشركة KTM أو بطاقة خاصة بشركة KTM.

سيئته الوحيدة هي عدم الدقة التامة في مواعيده كون قيادته تتم عن طريق الانسان وليست مؤتمتة عن طريق الحاسوب، لكن لا تقلق بهذا الشأن يمكنك تحميل برنامج خاص بمواعيده على هاتفك الذكي لتعرف وتتأكد من مواعيده، اسم هذا البرنامج هو KL Transit ويمكنكم تحميله من الرابط

LRT

من أهم القطارات في مدينة كوالالمبور حيث يربط أنحاء متعددة منها مع بعضها، له خطان 3 خطوط رئيسية هي Ampang line, Sri petaling Line and Kelana Jaya Line

يمكنك ملاحظة أن هذا النوع من القطارات ذاتي القيادة أي يقاد عن طريق الحاسوب ولا يتدخل الإنسان في قيادته إلا في الحالات الطارئة. كما سترى أن هذا النوع يسير إما على سكك معلقة أو تحت الأرض وهذا ما يجعل ركوب متنه تجربة مثيرة بحد ذاتها.

يمكنك استقلال هذه الخطوط عن طريق بطاقات Touch’n Go أو Token خاصة بماكينات شركة Rapid KL الشركة المسؤولة عن تسيير هذه القطارات.

MonoRail

قطار السكة الأحادية، وهو قطار معلق خط سيره ضمن مدينة كوالالمبور فقط، وهو أحد اهم معالم هذه المدينة، يُشغل أيضاً بواسطة شركة Rapid KL ويمكن النفاذ له بواسطة بطاقات Touch’n Go أو Token.

MRT

أحدث قطار تم تشغيله في ماليزيا، الخط الحالي يربط بين مدينتي Sungai Buloh و Kajang مروراً بـ KL، يسمى اختصاراً SBK line ، يتميز بالدقة والسرعة وعدد المحطات الكبير نسبياً والذي يخدم مناطق عديدة، يُشغل أيضاً بواسطة شركة Rapid KL ويمكن النفاذ له بواسطة بطاقات Touch’n Go أو Token.

يجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من القطارات بصدد إنشاء خط آخر وهو SSP line وهو الذي يربط بين Sungai Buloh و Putrajaya مروراً بـ KL و Serdang، وسيتم افتتاحه في عام 2023.

KLIA Express

قطار المطار، قطار سريع يصل بين كوالالمبور والمطارين (الأول والثاني) بمدة زمنية قصيرة جداً (حوالي 33 دقيقة)، ينطلق من محطتي KL sentral و Bandar Tasik Selatan، مشكلته أنه لا يوجد عدد محطات كبيرة له وهذا السبب الذي يجعله سريع في الوصول إلى وجهته.

أخيراً، يوجد تطبيق اسمه Moovit يستخدمه أغلب السوريون وهو تطبيق يشبه الغوغل مابس الى حدا ما حيث يعطيك اسماء محطات القطارات أو الباصات اللازمة للوصول لمكان معين تحدده أنت مع توضيح الوقت اللازم لكل خطوة. تطبيق سهل ومفيد.  

  • الباصات:

تأتي أهميتها بعد القطارات مباشرةً كونها تربط المناطق التي لا تصلها القطارات، دقيقة المواعيد، يمكن الدفع فيها عن طريق تسليم النقود للسائق أو عن طريق بطاقة Touch’n Go.

يمكنك الاستعلام عن مواعيد الباصات عن طريق برنامج Moovit. كما يجدر بنا الإشارة إلى وجود شاشات في بعض مواقف الباصات لشرح وجهته والمواقف القادمة التي سيتوقف عندها.

لا يقف الباص إلا في المواقف المخصصة له، ويجب التنويه إلى أن الطلاب لهم حسومات قد تصل إلى نصف القيمة في حالك استخدامهم للباصات، كما يوجد بعض الباصات المجانية التي  تدور في ولاية سيلانغور مع باصات شركة Rapid KL وهي مجانية تماماً.

  • سيارات الأجرة:

سيارات الأجرة نوعان وكل نوع له لون (أبيض وأحمر أو رمادي وأصفر) أو بلون واحد (أزرق، رمادي) وهو للتمييز بين فئات السيارات، حيث أن ذات اللونين تكون سيارات عادية، وذات اللون الواحد تكون سيارات أفخم نوعاً ما وبالتالي أجرته أعلى من السيارات العادية، التاكسي الأزرق مثال عن هذه التكاسي.

في الحقيقة هناك نوع آخر من سيارات الأجرة وهو سيارات خاصة تعمل بنظام الساعات، ويمكن الوصول إليها عن طريق تطبيقي Grab و Uber. ميزة هذا النوع من سيارات الأجرة هو أنه يعطيك مبلغ الرحلة المتوقع قبل ركوب السيارة بالإضافة إلى معلومات السائق والسيارة بالإضافة إلى خط سير الرحلة من نقطة الانطلاق إلى الوجهة التي تضفي جواً من الأمان إلى الرحلة. ولا ننسى أن استخدام التطبيق بشكل مستمر يعطيك هدايا وحسومات على الرحلات المقبلة وهو عملياً أرخص من سيارات الأجرة العادية.

نصيحة دوبرجي: كون ماليزيا من البلاد ذات المناخ الحار فإن جميع وسائل المواصلات مكيفة لدرجة البرودة حيث تشبه البرادات الكبيرة في بعض الأحيان، لذا يرجى توخي الحذر وعدم الصعود فيها بعد التعرض للمطر أو التعرق الشديد حرصاً على سلامتكم.

 

تحياتنا من فريق دوبارة ماليزيا

بواسطةياسر دليواتي
شارك هذا المنشور
دوبارة هي شبكة خدمية، تقوم على فهم مشاكل الأفراد ومتطلباتهم لابتكار أفضل الحلول المناسبة لهم، من خلال منصة الكترونية تشاركية تجمع من لديه المشكلة وبين من يمتلك الحل.