اكمال التحصيل العلمي في سويسرا

200

كما نعلم ان الغالبية العظمى من الشباب السوريين الوافدين الى سويسرا هم من اصحاب الشهادات الجامعية والمعاهد او الشهادة الثانوية, حيث يرغب معظمهم باكمال الدراسة في سويسرا, وبسبب صعوبة الحصول على المعلومات الكافية لمتابعة المسيرة الدراسية في سويسرا قمنا بكتابة هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن طريقة متابعة الدراسة في سويسرا لمن يحمل واحدة او اكثر من الشهادات المذكورة اعلاه.

اغلب الجامعات والمعاهد السويسرية لا تطلب منك اي شهادة تثبت اتقانك للغة الوطنية المعتمدة في التدريس من قبل الجامعات او المعاهد التي ترغب بالتسجيل بها.

لكن في البداية وقبل كل شيئ لا ننصحك بالتسجيل في احدى الجامعات او المعاهد السويسرية قبل ان
تتأكد من اتقانك للغة الوطنية المعتمدة في التدريس من قبل الجامعة/المعهد او اتقانك للغة الانجليزية في حال كنت ترغب بمتابعة دراستك بها.

يمكنك فهم المحاضرات والدروس في حال انتهائك من االمستوى B1 لاي لغة من اللغات المعتمدة في الجامعة/المعهد , لكن فريق دوبارة سويسرا يوصيك باتمام المستوى B2 كحد اننى قبل بداية الفصل الدراسي

بالنسبة لجامعة زيورخ UZH والمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ ETH Zurich وجامعة زيورخ للعلوم التطبيقية ZHAW لا يمكنك استيفاء شروط التسجيل بها قبل حصولك على شهادة معتمدة تثبت اتقانك للمستوى C1 باللغة الالمانية كشهادات Telc او شهادة IELTS تثبت اتقانك للمستوى C1 باللغة الانجليزية, بينما اغلب الجامعات والمعاهد لا تضع شهادة اللغة كشرط اساسي لقبول تسجيلك او عدم قبوله.

يمكنك التسجيل في اي جامعة او معهد اون لاين عن طريق الصفحة الرئيسية الخاصة بالجامعة او المعهد, وهنا الروابط الخاصة لمجموعة من الجامعات والمعاهد السويسرية.

يمكنكم التسجيل عن طريق الشهادات الصادرة عن وزارة التعليم العالي (شهادات الهندسة واجازات الجامعة وشهادات المعاهد العالية) او وزارة التربية (شهادات المعاهد المتوسطة وشهادة الثانوية) بدون اجراء اي تعديل عليها, فهي معترف عليها في سويسرا خلافاً لاغلب الشهادات التعليمية الصادرة عن اغلب الدول العربية.

يجب ان تقوم بترجمة جميع الشهادات التي تحملها الى اللغة الوطنية للكانتون الذي تقيم به او الى احدى اللغات الوطنية في حال كان الكانتون الذي تقيم به يتحدث لغتان ك كانتون فاليز او كانتون غرابوندن الناطق بثلاث لغات. لكن فريق دوبارة سويسرا ينصحك بترجمة جميع اوراقك للغة الانجليزية لانه سيتم قبولها من قِبل جميع الكانتونات, يجب ان تكون الترجمة من احدى مكاتب الترجمة المعتمدة من قبل الحكومة السويسرية او كما يطلق عليهم في سوريا “ترجمان محلف”. كما يتم قبول الترجمة الصادرة عن مكاتب الترجمة السورية المعتمدة “الترجمان المحلف”, اي انه في حال كانت اوراقك مترجمة من قبل الترجمان المحلف في سوريا سيتم قبولها.

قبل البدء بعملية التسجيل يجب عليك تجهيز الاوراق التالية بنسخة الكترونية (PDF):

  • السيرة الذاتية CV: حيث يوجد العديد من المواقع المختصة بانشاء سيرة ذاتية كـ: cvmkr – visual cv – reed.co – resumegenius في حال قمت بدراسة معهد ثم جامعة في سوريا, لكن لم تتخرج من تلك الجامعة او ليس لديك اي اثباتات انك قمت بالدراسة بها فلا ينصح بذكرها في سيرتك الذاتية, والا ستعتبر اوراقك غير مكتملة ولا يمكنك استكمال عملية التسجيل بدون وجود اي مستندات تثبت دراستك بالجامعة التي ذكرتها.
  • الهوية الشخصية
  • الشهادة الجامعية او شهادة المعهد او الشهادة الثانوية (مع الترجمة).
  • جواز السفر او وثيقة السفر: اذا كان جواز السفر السوري الخاص بك محتجز لدى مكتب الهجرة ولا تتوفر على صورة منه فننصحك باستخراج وثيقة سفر بالتقديم عليها في مكتب الهجرة الخاص بالكانتون الذي تقيم به, اذا كنت من اصحاب الاقامة B, اما اذا كنت من اصحاب الاقامة F فننصحك بالتواصل بأسرع ما يمكن مع مكتب الهجرة وطلب صورة عن جواز سفرك من اجل اتمام عملية التسجيل في الجامعة), اذا لم بقم مكتب الهجرة بالرد على طلبك, حاول استخراج وثيقة سفر لاسباب اضطرارية, حيث يمكن لاصحاب الاقامات N و F استخراج وثيقة سفر لاسباب اضطرارية تكون مدتها 10 اشهر.
  • بعض الاختصاصات ك اختصاص المعلوماتية يجب عليك احضار وثيقة تثبت تدريبك او عملك لدى احدى الشركات (السورية او التركية او غيرها…) لمدة عام على الاقل, وبدون هذه الوثيقة لا تستطيع اكمال التسجيل بسبب وجود نقص بأوراقك.

عند التسجيل لا تطلب منك الجامعة/المعهد ان تحضر النسخة الورقية من الشهادة التي قمت بالتسجيل عليها, انما في اغلب الاحيان يتم قبول النسخ الالكترونية (PDF), ومع ذلك يتم كشف فيما اذا كانت الشهادة التي قمت بالتسجيل بها مزورة ام لا من خلال الرقم الخاص بالشهادة, وعندها سيتم احالتك للقضاء بتهمة التزوير او جلب مستندات مزورة. يجب ان تضع في الحسبان ان تقوم الجامعة بطلب النسخ الورقية من الشهادة او الشهادات التي تحملها, ولن يتم استكمال عملية التسجيل قبل ان تقوم بارسال تلك النسخ الورقية للجامعة.

بعض الجامعات والمعاهد تفرض عليك رسوم اثناء التسجيل كـ Berner Fachhochschule, حيث يتم اخبارك في الموقع اثناء عملية التسجيل انه يجب عليك اختيار احدى الطرق لدفع تلك الرسوم, حيث تكون الرسوم عبارة عن مبلغ 100 فرنك سويسري في حال كنت ترغب بالدفع اون لاين من بطاقة الماستر كارد الخاصة بك, او ان تختار الخيار الثاني “الدفع عن طريق الفاتورة” حيث يتم ارسال الفاتورة الى منزلك خلال 3 ايام عمل كحد اقصى, لكن قيمة الفاتورة تكون 110 فرنكات سويسرية وليس 100 فرنك. يجب ان تعلم ان لديك فقط 10 ايام لتسديد مبلغ الفاتورة, وانه لن يتم دراسة ملفك واوراقك الا بعد ان تتأكد ادارة الجامعة من انك قمت بتسديد مبلغ الفاتورة, يمكنك تسديد الفاتورة من اي مركز بريد POST في سويسرا. فريق دوبارة سويسرا ينصحك بتسديد هذا المبلغ من بطاقة الماستر كارد لتوفير الوقت والجهد.

بعد تسديد المبلغ تقوم الجامعة بدراسة اوراقك ودراسة ملفك, وفي حال تم رفض طلبك فلا تقوم الجامعة بارجاع الرسوم التي قمت بدفعها سابقا, فهي رسوم فقط لدراسة ملفك وليس لقبول طلبك.

بعد قبولك يتم اخبارك بواسطة البريد الالكتروني او بواسطة البريد.

في بعض الاحيان بعد مرحلة القبول ترسل لك ادارة الجامعة/المعهد استمارة “Personalblatt” يجب عليك قرائتها وتعبئتها واعادة ارسالها مع وثيقة تدعى “Wohnsitzbestätigung” تقوم باستخراجها بكلفة تصل الى 30 فرنك من البلدية الخاصة بالمنطقة التي تسكن بها, او يمكنك طلبها اون لاين من الموقع الخاص بالبلدية “في حال توفر هذه الخدمة في البلدية الخاصة بمنطقتك” وسوف تستلمها في اليوم التالي عن طريق البريد. على سبيل المثال اذا كنت من سكان منطقة Winterthur يمكنك طلب تلك الوثيقة من خلال الرابط التالي

هناك العديد من الاختصاصات كالمعلوماتية تقوم الجامعة بتنظيم كورسات تحضيرية قبل بدء الفصل الدراسي. لنفرض انك ستدخل في اختصاص المعلوماتية, عندها تقترح عليك الجامعة/المعهد ان تقوم بالتسجيل بكورس برمجة لمدة اسبوع وكورس رياضيات لمدة اسبوعان تقيمه الجامعة/المعهد قبل بدء الفصل الدراسي, وهذه الكورسات غير مجانية, حيث يمكن ان يصل سعر كورس البرمجة الى 500 فرنك سويسري وكورس الرياضيات الى 750 فرنك سويسري.

لكن وقبل كل شيئ ننصحك بالتحدث الى مرشدك الاجتماعي والتنسيق معه قبل القيام بالتسجيل في احدى الجامعات. حيث في بعض الكانتونات لا تقوم البلدية بدفع رسوم الجامعة ومصروفك الدراسي في حال كان عمرك اكثر من 25 عام, وفي هذه الحالة يجب ان تقوم وبمساعدة مشرفك بالتسجيل على منحة من الكانتون الذي تقيم به, لكن في هذه الحالة يجب ان يتوفر لديك اقامة من نوع B حصراً ليتم قبولك في المنحة, اما في حال كنت تحمل الاقامة F اطلب المساعدة من مرشدك الاجتماعي ففي بعض الاحيان يتم من التكفل بمصاريفك اثناء الدراسة من خلال ما يدعى بـ “استحقاقات الكانتون”

يجب ان تقوم بالتقديم على المنحة الخاصة بالكانتون الذي تقيم به, اذا كنت مثلا من سكان مدينة زيورخ فلا يمكنك التقديم على المنحة الخاصة بكانتون جينيف او اي كانتون اخر, لكن ما يمكنك فعله هو ان تقوم بالتسجيل بجامعة خارج الكانتون الذي تقيم به, اي في حال كنت من سكان زيورخ فيمكنك الدراسة في جامعة برن مثلا او اي جامعة اخرى في سويسرا. بعد قبول الكانتون طلب المنحة الخاص بك ومع بدء العام الدراسي سيصبح مكتب المساعدات الاجتماعية غير مسؤول عنك بشكل مباشر, اي ان مصروفك سيصبح من منحة الكانتون لكن عن طريق مكتب المساعدات الاجتماعية, حيث يقوم الكانتون بارسال كامل مبلغ المنحة حصراً لمكتب المساعدات الاجتماعية في المنطقة التي تعيش بها والذي كان في السابق مسؤول عن كامل مصاريقك, ويقوم المكتب بدفع اقساط الجامعة و مصروفك الشخصي شهريا من المنحة الخاصة بك.

يمكنك الاطلاع على المنح الدراسية الخاصة بكل كانتون وشروطها , بعض الكانتونات تتيح لك امكانية التسجيل على المنح بشكل مباشر ك كانتون زيورخ, لكن لا ننصحك بالقيام بهذه العملية بمفرد نظراً لصعوبتها وتعقيدها وكثرة المعلومات التي يتم طلبها منك. في وقت لاحق سأحاول ان اشرح لكم طريقة التسجيل على المنحة الخاصة بكانتون زيورخ عن طريق الموقع الخاص بالمنحة.

هل استطيع العمل والدراسة معاً

نعم بالتأكيد يمكنك العمل والدراسة بنفس الوقت, لكن يجب عليك الانتباه لهذه النقطة اثناء التسجيل بالجامعة او المعهد, حيث يتوجب عليك اختيار البرنامج الجامعي اثناء مرحلة التسجيل, وهذا البرنامج ام ان يكون “دوام كامل” او “دوام جزئي” او “berufsbegleitung”

الدوام الجزئي على الارجح سيكون 60%, اي انك تستطيع العمل 40%, لكن في حال كنت ترغب بالعمل 80% يمكنك ذلك بعد الاتفاق مع ادارة الجامعة, حيث سيتم نقلك الى برنامج “berufsbegleitung” وعندها ستصبح المحاضرات عبارة عن دروس فيديو مسجلة يمكنك ان تحضرها من المنزل عبر الانترنت من خلال حسابك الخاص بالجامعة من في اي وقت تريده.

انظر ايضا:

شارك هذا المنشور
Dubarah
دوبارة، هي منظمة غير ربحية، تعمل على دعم السورييين حول العالم من خلال حلول عملية وابداعية تساهم في جعل حياتهم أفضل.