استخراج وثيقة السفر في سويسرا

32

وثائق السفر للأجانب, وهي عبارة عن وثيقة سفر تستطيع من خلالها السفر خارج سويسرا, يمكنك من خلال هذه الوثيقة التجوال بكامل دول الاتحاد الاوربي, لكن في حال كنت ترغب بزيارة دول غير دول الاتحاد الاوربي عندها ستنطبق على حامل هذه الوثيقة المعايير نفسها المتعلقة بالجنسية الخاصة لحامل هذه الوثيقة. اي انه في حال كان الشخص الذي يحمل هذه الوثيقة سوري, فلا يمكنه دخول اي بلد يفرض تأشرة دخول على السوريين بدون الحصول على تأشيرة الدخول لتلك البلاد.

في بعض الاحيان يكون الحصول على تأشيرة الدخول للدول التي تفرض التأشيرة على السوريين اسهل في حال كنت تملك وثيقة السفر السويسرية, فمثلا عند التقديم للحصول على تأشيرة دخول للأراضي التركية يتم قبول طلبات السوريين بنسبة 90% طالما كان الشخص يحمل وثيقة السفر السويسرية ويستوفي جميع الشروط المطلوبة لقبول طلبه.

لتقديم طلب للحصول على وثيقة السفر توجه لمكتب الهجرة الخاص بالكانتون الذي تقيم به

بعد ان تخبر الموظف المسؤول,سيطلب منك الهوية “الاقامة”, وبعد ان يتأكد ان اقامتك من فئة B سيعطيك استمارة طلب الحصول على وثيقة السفر.

ستقوم بملئ الاستمارة وتوقيعها وارجاعها للموظف, وستقوم بدفع مبلغ 25 فرنك سويسري (قد يختلف بشكل بسيط من كانتون لاخر).

بعد ذلك سيخبرك الموظف انه سيتم ارسال طلبك الى مركز الحكومة الفدرالية في كانتون برن ليتم دراسة طلبك حيث تستغرق هذه العملية من اسبوعان الى ثلاثة اسابيع.

بعد ان توافق الحكومة على طلبك سيتم ارسال فاتورة الى عنوان منزلك, قيمة الفاتورة للشخص البالغ 115 فرنك سويسري (يمكن ان تصل الى 125 فرنك) عن كل وثيقة, اما للأطفال سيكون المبلغ 35 فرنك سويسري عن كل طفل, سيكون لديك 10 ايام لتقوم بدفع المبلغ.

بعد ان يتأكد مكتب الهجرة من انك قمت بدفع المبلغ سيقوم الموظف بتحديد موعد معك هاتفياً لأخذ بصماتك وتصويرك. لايقبل مكتب الهجرة الصور الشخصية في حال كنت تمتلكها, وانما يتم تصويرك حصرا في مكتب الهجرة.

بعد الموعد ستستلم وثيقة السفر الخاصة بك بالبريد خلال اسبوع وكحد اقصى 10 ايام.

مدة صلاحية وثيقة السفر 5 سنوات.

يمكن استصدار وثيقة سفر مدتها 10 اشهر لحامل الاقامة من نوع F و N لأساب اضطرارية, لكن ليس من السهولة ان توافق الحكومة السويسرية على طلبات اصحاب الاقامة F او N.

 

شارك هذا المنشور
Dubarah
دوبارة، هي منظمة غير ربحية، تعمل على دعم السورييين حول العالم من خلال حلول عملية وابداعية تساهم في جعل حياتهم أفضل.