أكاديمية البرمجة للاجئين في سويسرا

288

Powercoders – Coding Academy for Refugees / أكاديمية البرمجة للاجئين

تمنح هذه الاكادمية فرصة للاجئين في سويسرا المهتمين بتكنولوجيا المعلومات ويرغبون بصقل مهاراتهم و تطويرها الفرصة للمشاركة في دورة برمجة مكثفة مع إتاحة الفرصة لاحقا بعمل تدريب مدته من 3 أشهر إلى السنة في احدى شركات تكنولوجيا المعلومات.

ويستهدف البرنامج في المقام الأول اللاجئين تصريح الاقامة (B و F) وأيضا أصحاب تصريح الاقامة (N) أو المهاجرين يمكمنهم التقدم ولكن الأولوية ستكون للاجئين.

كل ما هنالك أنه يجب ان تكون لديك الموهبة والإهتمام وان تتحدث اللغة الانجليزية بشكل جيد.

من مميزات هذا البرنامج انه يقوم بتوفير الدعم الاجتماعي لكل طالب وذلك عن طريق مرشد اجتماعي يقوم بمساعدة كل طالب, وتستمر هذه المساعدة ليس فقط خلال فترة الدورة التدريبية, بل حتى لمدة 3 اشهر بعد انتهاء الدورة لتكون الفترة 6 اشهر كاملة.

يهدف هذا البرنامج الى تنمية خبرات الطلاب في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات وصقل مهاراتهم. ويهدف أيضا الى مساعدة اللاجئين بالاندماج بشكل افضل بالاضافة لتهيئتهم للدخول الى سوق العمل السويسرية.

نُظمت الدورة الاولى في كانتون برن, حصل جميع الطلاب بعد انهاء الدورة على فرصة لعمل تدريب في شركات تكنولوجيا المعلومات, وبعد انتهاء مدة التدريب حظي البعض منهم على فرصة عمل لدى نفس الشركة التي قامت بتوفير فرصة التدريب لهم, والبعض الاخر حظي بفرصة لاكمال التدريب لمدة 6 اشهر اُخرى.

الدورة الثانية كانت في كانتون زيورخ, بعد انتهاء الدورة حصل جميع الطلاب على التدريب لدى شركات تكنولوجيا المعلومات.

الدورة الثالثة ستبدأ في ابريل 2018 في كانتون لوزان.

فكرة الدورة هي تزويد الطلاب بالمعرفة الاساسية لتطوير صفحات الويب (HTML, CSS, JavaScript) وذلك خلال المرحلة الأولى من الدورة التي تستمر لمدة شهر ونصف , بعد ذلك يتم اجراء المرحلة الاولى من مقابلات العمل حيث يتم جمع الشركات التي ستوفر فرص التدريب مع الطلاب, ووفق اجرائية معينة يتم تنظيم المقابلات الاولية بين الطلاب والشركات, بعد هذه المرحلة يتم اختيار كل طالب من قبل كل شركة من اجل اجراء المقابلة الثانية في مقر الشركة وذلك وفقاً لما تم الاتفاق عليه بين الطالب والشركة في المقابلة الاولى.

خلال هذه الفترة يتم الطالب المرحلة الثانية من الدورة حيث يتعلم الطالب كيفية التعامل مع قواعد البيانات بالاضافة الى اساسيات الشبكات الحاسوبية وبعض التقنيات المهمة والضرورية كـ GitHub.

المرحلة الثالثة من الدورة هي مرحلة الاختصاص, حيث يتم تقسيم الطلاب الى مجموعات وذلك بحسب متطلبات الشركات, حيث يقوم الطلاب في الوقت المتبقي من الدورة بدراسة لغات البرمجة المطلوب منهم العمل بها خلال فترة التدريب في الشركة (على سبيل المثال PHP, .Net, Angular, Phaethon). يقوم طاقم التدريس بمساعدة الطلاب وتقديم المصادر التي ستساعدهم في هذه المرحلة من الدورة التدريبية.

خلال فترة التدريب يتم استضافة العديد من المبرمجين المحترفين من شركات عالمية ك Google  و Microsoftلمساعدة الطلاب والاجابة على اسئلتهم واستفساراتهم.

الدورة لاتقتصر فقط على ذلك, حيث يتم تدريب الطلاب على المهارات الحياتية و التنظيمية كأسس العمل الجماعي وإجراء المقابلات و عن الادارة الذاتية في الشركة, نظام العمل في الشركات.UX & UI, SCRUM والعديد من المهارات الأخرى.

يتم تخصيص يوم واحد في الاسبوع من اجل النشاطات الترفيهية, كالذهاب الى حديقة الحيوانات, التزلج, زيارة بعض الشركات ك Google, Liip.

حيكون في نهاية الدورة يحصل كل طالب أتم نسبة 90% من الحضور على شهادة من الأكاديمية في حفل اختتامي يقام بعد انتهاء الدورة.

رابط الموقع الرسمي: http://www.powercoders.org

ملاحظة:

في جلستين “info session” للي حابب يعرف اكتر عن هي الدورة

معلومات اول جلسة:
العنوان :
Impact Hub Lausanne
Rue du Jura 11, 1004 Lausanne
الوقت والتاريخ:
26\2\2018 06:00
مساءً

معلومات الجلسة التانية:
العنوان :
Gotham
Avenue d’Ouchy 4, 1006 Lausanne
الوقت والتاريخ:
12\3\2018 06:00
مساءً

[فريق سويسرا]

شارك هذا المنشور
دوبارة هي شبكة خدمية، تقوم على فهم مشاكل الأفراد ومتطلباتهم لابتكار أفضل الحلول المناسبة لهم، من خلال منصة الكترونية تشاركية تجمع من لديه المشكلة وبين من يمتلك الحل.